السبت، 10 ديسمبر 2011

✿◕‿◕✿ღ دورة في تزيين الكيك والجاتوه ღ ✿◕‿◕✿

(( الدرس السادســـــــــ)) ..
.. أنواع الكريمــــــــــات المستخدمة في الحشو .. والتغليف .. والتزيين (( 2 )) ..

.. النوع الثــــــــــــاني ..

.. ( كريــــمة الخفــــق / الكريمة الثقيلة ... Whipping cream / Heavy cream ) ..





.. بشكل عام هي عبارة عن كريمة سائلة .. ومن اسمها تحتاج إلى خفق حتى تصل للقوام المناسب للحشو والتزيين .. وهذا شكل العلبة .. ولها أنواع كثيرة ..









.. 30% أو أكثر تقريباً من هذه الكريمة عبارة عن دهون التي ممكن أن تختلط مع الهواء .. وهذا الشيء هو الذي يخلي حجمها يتضاعف من عملية الخفق .. ويعطيك الشكل الناعم الرغوي أومثل الرغوة .. وهذا ينتج من احتباس الهواء داخل جزيئات قطرات الدهون في الكريمة ..

.. لــــكــن ..

.. إذا استمرينا وبالغنا في مدة الخفق زيادة عن اللزوم .. ستعود جزيئات الدهون للالتصاق ببعضها وتخرب الشكل الرغوي النافش الناعم .. وتتحول إلى ((( زبدة ))) ..

.. إذاً فهي عكس كريمة الزبدة التي كثر الخفق فيها يحسن قوامها .. وكريمة الخفق تتحول لزبدة .. لذا كوني حذرة في التعامل معها ..

.. (( طريقة تحضير كريمة الخفق )) ..
.. يفضل في تحضير هذا النوع من الكريمة أن تكون المكونات باردة .. وأيضا إناء الخفق يكون بارد .. يعني تأكدي إن الكريمة بااااردة وطالعة من الثلاجة عند الاستخدام فوراً ..

.. ممكن استخْدَامَ إناء فيه ثلج وهو ليس شرط أساسي .. لكن يفضل جداً يكون إناء الخفق والكريمة بااردة .. ممكن تضعي الإناء قبل الاستخدام بقليل في الثلاجة وتستعمليه فوراً .. وليس ضروري إستعمال الثلج هنا ..

.. و الإضافة هنا تكون عبارة عن سكر بودرة وفانيليا .. وطبعاً كمية السكر تكون على ذوقِك .. يعني تحبيه كثير تزيدي شوي شوي .. وإذا تحبيه قليل ما في مشكلة .. ودائماً خلي في بالِك إن السكر يساعد كثير على ثبات شكل الكريمة ..

..  أخفق الكريمة السائلة حتى يبدأ قوامها يغلظ ليلا وعندما ترفع الخفاقة يعطيكِ شكل منقار ولأنها لاتزال طرية ستختفي .. ثم ضيفي السكر البودرة والفانيليا ..

.. وتستمري في الخفق حتى تصلي للقوام المطلوب .. وممكن تتوقفي عن الخفق وتلاحظي هل وصلتي للقوام المطلوب وممكن تتذوقي مستوى السكر فيه إذا يناسبِك أو لا ..

.. ((( وانتبهي .. لا تبالغي في الخفق حتى لا يتحول إلى زبدة مثل ما ذكرنا فوق ))) ...

.. وهذه الكريمة ليست حصراً على الأطباق الحلوة فقط .. ممكن تستخدم في الأكلات المالحة وفي الصلصات خاصة وأنواع من المعكرونة .. لأنها أصلاً ليست كريمة حلوة وإنتِ التي تتحكمي في درجة حلاوتها بإضافة الكمية التي تناسبِك من السكر عليها ..

.. وغير تزيين أو حشو الكيك .. ممكن تخفقيها وتستخدميها فوق النسكافيه أو مشروبِك الساخن الذي تفضليه لإضفاء طعم غني ولذيذ ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق