السبت، 10 ديسمبر 2011

✿◕‿◕✿ღ دورة في تزيين الكيك والجاتوه ღ ✿◕‿◕✿


.. (( الدرس الثالـــــــــــــثــ )) ..
.. أدوات تزيين الكيك (( 3 )) ..

.. ملاعق خاصة بالكريمة أو أواني الخفق الملحقة بالخفاقات الكهربائية .. وهي برأس مطاطي .. وتستخدم في تعبئة أكياس الكريمة أو في ترتيب المكونات التي تُخفق في إناء الخفق لو لاحظتي إنها على أطراف الإناء ولا يصلها الخفق .. تستعملي هذه الأداة حتى تنزليها وتختلط مع باقي المكونات .. ورأسها المطاطي المرن يساعد في التنظيف أيضاً أثناء عملية تفريغ الإناء ولا تترك بقايا فيها ..

.. وممكن تأتي بعدة أشكال .. ونهايتها إما من المطاط أو البلاستيك المرن ..










.. هناك أداة تستخدم لدهن الكريمة وترتيبها .. وتشبه السكينة في شكلها تقريباً .. وتأخد عدة أشكال حسب استخدامها ..








.. هذه غالباً لدهن الوجه بالكريمة ..











.. وهذه للأطراف ..








.. وهذه لترتيب الأطراف والفتحات الصغيرة لأنها صغيرة ودقيقة ..





.. وهذه الأدوات أيضاً تستخدم للترتيب والتنعيم ونتائجها جداً حلوة .. ومنها الأداة المشرشرة التي ممكن أن تضفي شكل جذاب على الكريمة .. وأكيد لاحظتوا إستخدامها في الكيك الجاهز ..






.. وهذه مجموعة توفر لكِ أكثر من شكل ممكن أن تعمليه على وجه وجوانب الكيكة ..



.. (( وغالباً الأودات السابقة تأتي تحت اسم  
Decorating Spatula )) ..

.. وهذه من الأدوات الشائعة في ترتيب وتنعيم الكريمة وخاصة عند استخدام عجينة المرزبان (عجينة اللوز) ..







.. أو ممكن ببساطة أن نستخدم الورق الخاص بالمطبخ في عملية تنعيم وجه وجوانب الكيكة بعد دهنها بالكريمة .. نضع الورقة مثل الصورة ونمسح باليد برفق ونسوي طبقة الكريمة على الوجه والجوانب ..





.. لتقطيع الكيك بدلاً من السكينة والحصول على ترتيب جميل أثناء تقطيع الكيك إلى طبقات لعمل التورتات أو لترتيب السطح بقطع القشرة الخارجية للكيكة لأنها تكون غير مستوية .. نستخدم هذه الأداة .. وهي تشبه المنشار قليلاً .. ومن مميزاتها لو لاحظتي إن الأداة الحادة فيها ممكن أن تتحكمي في ارتفاعها حسب الإرتفاع المطلوب للقطع .. يعني تنزليها لو حبيتي تقطعي من تحت أو ترفعيها لو حبيتي تقطعي من فوق .. أو حسب احتياجِك ..





وطبعاً لا نستغني عن الفرشاة في الكيك والحلويات والبسكوتات أيضاً .. وتستخدم لتنعيم جوانب الكيكة من الفتات قبل وضع الكريمة .. وفعالة أيضاً في عملية تشريب الكيكة بالسوائل كما في الكيك الجاهز والتورتات ..




ومن الأدوات الجميلة .. التي لو توفرت تكون عملية جداً أثناء تزيين الكيك .. هي قواعد خاصة بالكيك تكون على شكل صحن دوَّار مثبت على قاعدة .. عملية جداً أثناء التزيين .. لأنك تحتاجي أن تلفي الكيكة أثناء التزيين .. يتم وضع الكيكة عليها وتدوير الطبق وتزيني بكل سهولة سواءً للوجه أو الجوانب .. واسمها بالانجليزي ( Cake turntable )










.. وهذه على شكل مستطيل للكيكات مستطيلة الشكل ..



.. وهذه مجموعة من الأدوات غالباً تستخدم في تشكيل عناصر التزيين .. مثلاً لتشكيل وردود أو زهور من عجينة المرزبان الصلبة قليلا .. وبعد تشكيلها يتم تزيين وجه الكيك وجوانبه بها .. وأكيد حظتوا مرات هذه الحركات على وجوه بعض الكيك والتورتات .. وتضفي لمسات دقيقة وجميلة على عناصر التزيين .. وهي ليست شائعة الاستخدام في البيوت إلا لأصحاب الخبرات الكبيرة ..

 





.. وهذه أدوات تشبه القوالب أيضاً تستخدم لتشكيل عناصر تزيين من عجينة المرزبان .. مثل هذه الأشكال من الزهور ..




.. حتى فُرش التلوين العادية ممكن تستخدم في تنسيق وتنعيم بعض الأجزاء الدقيقة من التزيين بالكريمة .. وإضافة بعض الملونات لعناصر التزيين كإضافة ظل أحمر على أرواق زهور بيضاء بيعطيها منظر جذاب .. مثل الظل المستخدم في المكياج بالضبط ..






.. أعواد الأسنان أيضاً أو حتى الأعواد الخشبية اللي بتستخدم في الشواء أو عمل الشيش طاووق مثلاً من الأدوات اللي ممكن تساعدنا أولاً في اختبار نضج الكيكة
(إذا غرزناها في وسط الكيكة بتطلع نظيفة) ..
وفي عملية جميلة من عمليات التجميل اسمها

(Feather icing) ..
لأنها تصبح على شكل الريش..





.. تتم بعمل خطوط ملونة أو من الشوكولاتة السائلة على وجه الكريمة .. ثم إستخدمي العود أو السكينة ومرريها .. مرة إلى الأعلى ومرة للأسفل .. فيصبح الشكل جميلاً ..










.. وهنا نفس الطريقة مستخدمة لكن يتم عمل الخطوط من المركز إلى الخارج ..





.. وهذه من الأدوات الجميلة اللي بتستخدم غالباً لعمل أشكال بالسكر البودرة أو الألوان على سطح الكيكة ..



 .. وفي حال عدم توفرها .. يمكنكِ أن  ترسمي أو تطبعي رسومات أعجبتك على ورق .. وفرغيه .. وإستعمليه على ذوقِك ..


.. وأخيراً عندنا أداة صغيرة وجميلة لعمل وردات من الكريمة زي اللي بنشوفه على الكيك الجاهز .. .. اسمها مسمار الورود (Rose nail .. Rose pin ) ..
وهي تسهل عملية صنع الوردات لأنك تستطيعي تلفيها حسب حاجتك .. يتم تشكيل الورد عليها ثم تنقل إلى مكان التزيين ..




 

 





.. والنتيجة ..

 



.. إن شاء الله تكون الأدوات مفيدة ..





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق